-

أحكام المسح على الجوارب والأحذية في الوضوء

(اخر تعديل 2024-09-24 13:34:40 )
بواسطة

أحكام المسح على الجوارب والأحذية في الوضوء

في سياق الحديث عن الطهارة والوضوء، أشار مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية إلى نقطة مهمة تتعلق بالمسح على الجوارب والأحذية. إذا كان الجورب أو الحذاء قصيرًا ولا يغطي موضع الوضوء من القدم، فإن المسح عليه لا يجوز. وهذا يتطلب فهمًا دقيقًا للشروط التي يجب توافرها في الخفَّين أو الجوارب لكي يُقبل المسح عليهما.

الشروط الأساسية للمسح على الخفَّين

عندما يرغب المسلم في المسح على خُفَّين أثناء الوضوء، يجب عليه مراعاة الشروط التالية:

1. الوضوء الكامل قبل ارتداء الخفَّين

من الضروري ارتداء الخفَّين بعد القيام بوضوء كامل، حيث يجب غسل القدمين إلى الكعبين. هذا الشرط لا يمكن تجاهله، إذ يُعتبر شرطًا أساسيًا لصحة المسح.

2. الطهارة من النجاسة

يجب أن يكون الخفَّان طاهرين تمامًا، خاليين من أي نجاسة قد تُبطل الطهارة. لذا، يتحتم على المسلم التأكد من نظافة الخفَّين قبل ارتدائهما.

3. الإباحة في الصناعة

لا يجوز المسح على خف مصنوع بشكل غير مشروع، مثل الخف المسروق أو الذي يُصنع من الحرير للرجال. لذا، من المهم التحقق من مصدر الخفَّين قبل اتخاذ القرار.

4. الستر لمحل الفرض

يتعين على الخفَّين أن يغطيان الكعبين. إذا ارتدى المسلم خفًّا قصيرًا لا يغطي عظمة قدمه، فلا يُعتبر المسح عليه صحيحًا.

5. السماكة التي تمنع وصول الماء

يجب أن يكون الخفَّان سميكين بما يكفي حتى لا يُوصل الماء إلى بشرة القدمين. كما يمكن أن يُعتبر الجورب السميك أو حذاء «البوت» مناسبًا لهذا الغرض، شريطة أن تتوافر فيه الشروط السابقة.

المسح على الجوارب المقطوعة

وفيما يتعلق بالمسح على الجوارب، أكد الشيخ محمود شلبي، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن المسح على الجورب (الشراب) جائز عند جماهير العلماء، شريطة أن يكون الجورب مجلدًا وقابلًا للمشي عليه، وأن يكون قد وُلبس على طهارة. يستند هذا الحكم إلى حديث المغيرة بن شعبة: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مسح على الجوربين والنعلين» والذي رواه أحمد وأبو داود والترمذي وصححه.
الدم الفاسد الحلقة 4

ردًا على سؤال حول جواز المسح على الجورب في فصل الشتاء بسبب برودة الجو، أوضح «شلبي» أنه يجوز ذلك، لكن الفقهاء اشترطوا أن يكون الجورب طاهرًا وأن يُلبس بعد وضوء كامل. كما يجب أن يكون الجورب ساترًا لعظمتين القدمين، فإذا كان مقطوعًا ومكشوفًا جزء من القدم، فلا يصح المسح عليه.